حرب الزمان
- Rana Rashed
- Mar 24
- 1 min read
أصعب ما قد يحدث لإنسان...
ليس المرض،
ولا الجوع،
ولا حتى الموت...
أصعب ما قد يحدث لك،
و أنت لا زلت على قيد الحياة...
أن تفقد الإيمان فى قدسيتها،
و سبب وجودك فيها!
أن لا تَأمَن عَيشَك فيها،
أن تُغلِق على نفسك أبواب بيتك و قلبك،
دون أمل فى الخروج!
أصعب ما قد يحدث لك،
أن تشعر أن الدنيا لم يَعُد فيها خير،
و أن البشر من حولك، غير آمنون.
لا تأمن معشرهم،
ولا جانبهم،
ولا حتى اجتنابهم.
أن تقع فى الحب فلا تعترف،
خوفاً من الفراق،
من كَثرة ما عانيته من وداعات!
أن تصادف أطفال أمامك،
فلا تَقدر على الابتسام فى وجوههم،
خوفاً عليهم من أهوال الحياة،
التى تراها بأم عينك،
و هم لا زالوا عنها غافلون.
أصعب ما حدث...
ولا زال يحدث،
أن القتل صار سهل،
الفراق صار قوة،
و الحب أصبح ضعف.
أستيقظت يوماً و لم أرى حياتي،
ضاعت مني...
رغم أننى كنت أعيشها بعادية البارحة.
صِرتُ أخجل من النظر لنفسي القديمة فى المرآة،
رغم أنى كنتُ أعشقها البارحة.
لأنها لم تَعُد تُشبِه نفسي الجديدة القاسية،
التى أجبرتني الحياة على اعتناقها.
ضاع معنى الحياة،
وسط محاولات البشر المستميتة للسيطرة.
وسط رائحة الموت،
و صوت القذائف و القتال.
باتت الأمراض عادية جداً،
فى عالم...
أرحم ما قد تُعانيه فيه،
هو الرحيل عَنهُ.
لم يبقى إلا أيام نتداولها بيننا ببرود،
خوفاً من موت الجسد المُحَتَم...
رغم أن قلوبنا جميعاً،
ماتت منذ زمن!
رنا راشد






Comments